موضوع: الثوار.. قضية وقصة جهاد “الجزيرة” في اليمن الخميس 14 أبريل 2011, 8:59 am
الثوار.. قضية وقصة جهاد “الجزيرة” في اليمن الأحد, 10-أبريل-2011 محسن العطاس افهم في سياق تغطية فضائية “الجزيرة” للتطورات في ليبيا بأن انتقالها من استعمال مفردة “الثورة” إلى مدلول “الثوار” هو توصيف لانتقال سريع لواقع ليبيا إلى انقسام في الجيش ومواجهات بالعنف والسلاح، ليصبح مسمى “كتائب القذافي” مقابل مسمى “الثوار” و”الجزيرة” هي كالمأمورة والمكلفة لتكون مع مشروعية الثورة والثوار بلا أساس ولا قياس ولا معيارية.
قفز “الجزيرة” في الحالة اليمنية لاستعمال مفردة الثوار لا صفة له ولا توصيف في الواقع، وبالتالي هو قفز واستباق لتوجيه الواقع والتأثير عليه باتجاه العنف والدموية والدماء، ولهذا يبدو ان هذه الفضائية كطرف في تطورات التثوير والثورة والثوار والتي ظلت الطرف المستفز للأنظمة، باتت هي المستفزة من النظام في اليمن، ولم تعد تدرك بأن تفريغ شحنات عداء أو حقد تجاه النظام هو تجاه واقع اليمن وحياة الشعب اليمني.
النظام في اليمن قدم كل استحقاقات المتغير وكل التنازلات للتغيير، ومارس قدرات الحمل في نفس طويل للتحمل، ومجمل هذه الاستجابات الواقعية والتفاعل الجاد والواعي مع التغيير وضع كل اطراف الواقع السياسية والصراعية أمام الاحتكام لكل المعايير الواقعية والواعية.
فضائية “الجزيرة” تعيش حالة من تضخيم الذات، ولذلك فهي ترى انها من أنجز الثورة في مصر خلال أقل من عشرين يوماً، وبالتالي فاليمن من هذا الزهو والخيلاء لدى السنيورة “الجزيرة” لا تستحق أسبوعاً.
مثلما العقيد القذافي تفرد بلقب “القائد” وهو ليس رئيساً فـ”الجزيرة” ترى نفسها القائد للثورات والثوار، وبالتالي فهي توجه بانجاز ثورة في يومين أو أسبوع أو ثلاثة، ولا علاقة بأي معايير واقعية أو وعيوية أو ديمقراطية أو حتى أخلاقية أو إنسانية.
ولهذا فهذه الفضائية بعد شهرين من الاحتجاجات والمظاهرات في اليمن انما تمارس دعوة المعتصمين في ساحة الجامعة، ومن سار في اصطفاف هؤلاء من قيادات أو أفراد الجيش للانتقال إلى أقصى وأوسع عنف لينقل واقع اليمن إلى حالة من المشهد الليبي لتصف طرفاً بما استبقت في تسميته “الثوار”، وسيتم التفكير في حينه لتوصيف الطرف الآخر على طريقة “كتائب القذافي”.
لو ان النظام في اليمن لم يستجب لاستحقاقات المتغير ولمطالب التغيير فمهما كان لديه من شعبية، فذلك لا يكفي وعدم الاستجابة تعطي المشروعية لاقصائه كنظام.
ولو ان النظام استجاب لاستحقاقات المتغير ولمطالب التغيير، ولكنه فاقد الشعبية ففقدانه الشعبية تعطل مشروعيته كنظام.
المشهد القائم في اليمن يؤكد شعبية عالية للنظام واستجابات سريعة وجادة للمتغير والتغيير، بالمقابل فالثورة في اليمن باتت ثورة الأحزاب بما لم يحدث في بلد آخر، وبات ثقل هذا الوضع تيارات وأثقال التطرف إسلامياً المرتبط به أو المعطى منها ما يعرف بـ”الإرهاب”.
فالشيخ أسامة بن لادن كان خلال تثوير وثورة أفغانستان ضد الإلحاد “المجاهد” أو رئيس المجاهدين، وبعد أحداث سبتمبر 2001م بات الإرهابي أو زعيم القاعدة الإرهابية.
المحاضرات فيما تسمى ساحة التغيير من ذات المحاضرين خلال تثوير الأفغنة تعيد طرح الجهاد والمجاهدين كما خلال التفويج إلى أفغانستان.
“الجزيرة” عندما تطلق على هؤلاء الثوار فهي تشارك في رد الاعتبارية للجهاد والمجاهدين، ولكن بالمسمى المفضل والرائج هذه الأيام “الثوار”.
لقد كان لـ “الجزيرة” مراسلون في ـفغانستان حين غزوها بالتحالف الدولي ضد الإرهاب، وأحد المراسلين بات بعد ذلك من الارهابيين “تيسير علوني”، فيما الآخر وضاح خنفر ارتقى إلى مدير القناة، وهذا الترقي يعني ترقيته إلى مرتبة الثورة بمعيار المزاوجة في افغانستان وواقع ازدواجية بين ثقافة الشرق والغرب.
الاسلاميون حين يقدمون وجوه المرونات والقبول للغرب يلجأون للزواج، فالترابي يفتي بمشروعية الزواج من كتابية أو كتابي، فيما “الزنداني” يفتي بجواز زواج “الزواج فرند”، وحيث كانت “الجزيرة” قناة تقديم هذا التبدل فهي من ينتزع صكوك الغفران من الإرهاب وتعطيهم وصم “الثوار” لتجديد مشروعية الجهاد ضد أنظمة بلدانهم كمجاهدين ثوار.
أطراف الحشد والاحتشاد في ساحة التغيير بالجامعة بات من البداهة أن “الجزيرة” معهم وهم معها، ولكن هذه الفضائية لم تحس منذ ظهرت بانهزام وضعف تأثيرها إلى مستوى الفقدان في واقع وحياة أي مجتمع كما في اليمن، وبالتالي فدعوتها الفجة للدماء والدمار في اليمن من خلال الانتقال لوصف “الثوار” هو رد فعل انتقامي وشمولي تجاه واقع اليمن والشعب اليمني وليس فقط النظام.
اليمن كانت أكبر ضحايا الحرب الباردة في المنطقة والعالم، لأنها استخدمت أمريكا كمعمل تجريب وساحة تكتيكات وتجارب، وهي الأكثر شوقاً وتوقاً للمتغير والتغيير الجديد، ولكن دون تجاوزات تحيله عمداً وبكل عنوة إلى دمار وتدمير، و”الجزيرة” مع الأسف بل فخطها في اليمن بات الدمار والتدمير، فهل مثل هذا ما يراد لليمن ومنها من خلال المتغير كتغيير أم انه مجرد اجتهاد وجهاد فضائية؟!.